عن المسابقة


“حرك صورة ثبت هوية” هي مسابقة وطنية تطلقها مجددًا الجمعية السعودية للمحافظة على التراث (نحن تراثنا)، بعد نجاح نسختها الأولى عام 2015 م.
تسعى الجمعية من خلال المسابقة لتعزيز دور المجتمع السعودي من مواطنين ومقيمين في توثيق تراث المملكة وحفظه، عبر استثمار مواهبهم وإبداعاتهم في مجال التصوير لخدمة الإرث السعودي وتوثيقه بالموسوعة الإلكترونية للجمعية التي ستكون أرشيفاً وطنيًا يتضمن عناصر التراث الثقافي، ومرجعاً للمهتمين في مجال التراث، وشاهدًا ورافدًا على رصيد المملكة التاريخي والسياحي.

أهداف المسابقة

تعزيز دور المجتمع والشباب في خدمة التراث
استثمار المواهب في توثيق التراث الوطني
تغذية الموسوعة الالكترونية للجمعية بحيث تكون مرجع في مجال التراث

مجالات المسابقة:

لضمان قبول مشاركتكم يجب أن تكون ضمن المجالات التراثية التالية

التراث الثقافي غير المادي

هو ما تناقلته الأجيال من ممارسات ومهارات وعادات وتقاليد وفنون وما زالت تمارسها المجتمعات المحلية .

مثل: التعابير الشفهية، العادات والتقاليد

التراث الثقافي المادي

هو ما خلفه الأجداد و توارثته الاجيال من اثار أو قلاع أو مباني تاريخية وكل ما هو ملموس.

مثل: مدائن صالح - حي طريف

التراث الطبيعي

هو مجموعة المعالم الطبيعية والتشكيلات الجيولوجية ولم يتدخل الإنسان في تشكيلها.

مثل: المحميات الطبيعية

لجنة التحكيم

حسين الدغريري مصور فوتوغرافي
قدم العديد من المشاريع منذ احترافه عام ٢٠٠٤م وفاز بجوائز محلية وعالمية وشارك في توثيق موسوعة المملكة العربية السعودية منذ عام ٢٠٠٨ لصالح مكتبة الملك عبدالعزيز وشارك في العديد من المعارض المحلية والعالمية عبر أكثر من ١٥ معرض وقام بصنع مجموعة من الأفلام الوثائقية والفنية والقصيرة والإعلانات التلفزيونية، عمل كمحاضر ومقدم ورش عمل للعديد من الجهات المحلية.
صالح الهذلول معماري سعودي مصور ومحب للفنون
بكالوريوس في العمارة والتخطيط، خبراته في مجال التصـميم الجرافيكي والتصوير الفوتوغرافي، حصد العديد من الجوائز في مجال التصوير الفوتوغرافي على مستوى المملكة والخليج العربي، مؤمن بأن الفكرة أساس أي عمل وبدونها لا يستقيم. فاز بالمركز الأول في مسابقة مهرجان الإبل عام 2019م والمركز الأول في مسابقة ألوان السعودية عام 2018 م والمركز الأول في مسابقة ألوان القصيم عام 2017م.
ظافر الشهري مهتم بتصوير الجانب الثقافي والسياحي
من مواليد الطائف ١٩٧٩م مهتم بتصوير المشاريع في الجانب الثقافي والسياحي في السعودية مشارك في عدد من المعارض الفنية والمزادات الخيرية، حاصل على عدد من الجوائز العالمية والمحلية في مسابقات التصوير مثل ناشونال جيوغرافيك ومسابقة سوق عكاظ وجائزة التميز الإعلامي لوزارة الأعلام وغيرها شارك كمحكم في أكثر من مسابقة محلية وعضو في اللجنة الاستشارية لمسابقة ألوان السعودية.
عبدالمجيد الكناني فنان وصانع محتوى سعودي
ممثل وكاتب في العديد من المسرحيات والأفلام القصيرة ومعد ومقدم برنامج لقيمات على اليوتيوب لثمان سنوات. عضو في العديد من لجان التحكيم للأفلام القصيرة والمسابقات الفنية في جهات مثل وزارة الثقافة ووزارة الإعلام ومسك وهيئة السياحة ومركز الحوار الوطني. المدير العام لشركة عالم سين للإنتاج الاعلامي المرئي والمسموع.

مراحل المسابقة

فتح باب استقبال المشاركات

28 فبراير - 04 ابريل 2021

التصويت والترشيح

5 ابريل 10 ابريل 2021

اعلان الفائزين

11 ابريل 2021

نهاية البرنامج

11 ابريل 2021

جوائز المسابقة

جوائز الفيديو القصير

0
التراث الثقافي غير المادي
0
التراث الثقافي المادي
0
التراث الطبيعي

جوائز الصور الفوتوغرافية

0
التراث الثقافي غير المادي
0
التراث الثقافي المادي
0
التراث الطبيعي
لزيادة فرصتك للفوز احرص على

- البحث عن تراث منطقتك الغير مستكشف

- مشاركتك يجب ان تكون وفق تقسيم وانوع مجالات التراث الثقافي السابقة

ترخيص ملكية المواد المستخدمة في المسابقة للجمعية وحدها:

ما لم يرد خلاف ذلك، فإن الجمعية السعودية للمحافظة على التراث نمتلك حقوق الملكية الفكرية الكاملة على مسابقة “حرك صورة ثبت هوية” وكل المواد المتصلة بالمسابقة، ويحق للجمعية استعمال المواد محل المسابقة شريطة الإشارة لاسم المتسابق؛ لاستعمالها في التسويق للمسابقة، واستخدامها في حسابات ومواقع الجمعية، وعليه فإن جميع حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمسابقة محفوظة لصالح الجمعية السعودية للمحافظة على التراث وحدها. ولا يمكن للمتسابق أو الغير الانتفاع بالمواد أو التصرف بها بأي شكل كان، أو العرض أو التنزيل سواء كان لأغراض التخزين فقط، أو طباعة صفحات من موقع الجمعية لغرض الاستخدام الشخصي الخاص أو إعادة النشر أو استغلال محل المشاركة في المسابقة بأي شكل كان قبل إعلان أسماء الفائزين بالمسابقة إلا بعد أخذ موافقة الجمعية الكتابية على ذلك، ورهناً بالضوابط المنصوص عليها بالشروط والأحكام وفي أي مكان آخر في هذه الشروط والأحكام.

ويحق للجمعية ممارسة صلاحياتها في التصرف والاستغلال والاستعمال للمواد الفائزة، وذلك من خلال عقد يبرم بين الطرفين يوضح فيه حقوق والتزامات الطرفين. في المقابل لذلك فإن المواد التي لم تتأهل للفوز بالمسابقة لا يحق للجمعية الاستفادة منها.

الملكية الفكرية:

تكون حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمسابقة -بأي وقت من الأوقات- ملكاً للجمعية السعودية للمحافظة على التراث #نحن_تراثنا وحدها.

 

الشروط والأحكام العامة الفنية:

● المشاركة مفتوحة للأفراد السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

● ألا يقل عمر المتسابق عن 18 سنة.

● تقبل المشاركات باللغة العربية فقط.

● يجب على المتسابق ادخال المعلومات الشخصية -كاملة وصحيحة- المطلوبة منه في موقع الجمعية، إذ يكون موقع الجمعية هو الموقع الوحيد الذي تقبل في المشاركات.

● يحق لكل مشارك تقديم مشاركة واحدة في كل مسار ولا يمنع أن يتقدم المتسابق بمشاركة واحدة في كل مسار على حدة.

● المشاركة يجب أن تكون ملك المتسابق ولم يسبق نشرها، وعليه لا يحق للمتسابق أن يشارك في أي مسار بمواد قد تأهلت أو فازت بجوائز.

● يجب على المتسابق أن يلتزم بمواعيد المسابقة.

● يجب على المتسابق أن يسلم مصدر وأصل المشاركة للجمعية في حال الفوز.

● سيتم استبعاد أية صور تمثّل أو تتضمّن أي محتوى غير مناسب و/أو مُسيء، بما في ذلك العريّ و/أو العنف و/أو أي محتوى آخر يُعتبر غير متوافق مع الأخلاق العامة والعادات والتقاليد الدينية للمملكة، أو تحتوي على معلومات غير صحيحة.

● أن تكون الصورة المقدمة للمشاركة من تصوير المتسابق نفسه.

● يجب أن تكون مواصفات النسخة المرفوعة للمواد على موقع المسابقة بالصيغ التالية: FILE DIGITAL – DCP – MP4 – MOV – PRORES

● يحق للجمعية أو لجنة التحكيم استبعاد أي مشاركة غير محققة لأي شرط من شروط وأحكام مسابقة حرك صورة ثبت هوية.

● تمتلك الجمعية حق نشر المواد الفائزة بالمسابقة ؛لاستعمالها في التسويق للمسابقة، واستخدامها في حسابات ومواقع الجمعية شريطة الإشارة لاسم المتسابق، ولا يتعارض مع ذلك وجود عقد تملك مشاركة المتسابق بين الجمعية والمتسابق يوضح فيه حقوق والتزامات الطرفين.

مسار الصور الفوتوغرافية:

● يجب أن تكون صيغة الصور المقدمة بصيغة JPEG أو JPG ذات جودة عالية ولا يقل حجم الصورة عن 2 ميجابايت.

● يجب ألا تحتوي الصور المشاركة على أي شعارات و/أو توقيعات و/أو أسماء و/أو إطارات و/أو حدود و/أو رموز و/أو أية إشارات و/أو تاريخ أو توقيت و/أو علامات أخرى مضافة من قبل المشارك. يُسمح بإجراء التعديلات الفنية الأساسية للصور، بشرط ألا يؤثر ذلك على مصداقية و/أو أصالة الصورة. يُحظر إجراء التعديلات المتقدّمة المستخدمة لإضافة الخدع و/أو الحيل البصرية و/أو التلاعبات، بما في ذلك التركيبات والتعديلات الإبداعية للصور.

● يحق للجمعية بعد التقييم استبعاد أية صورة تعتبرها الجمعية وفق تقديرها المطلق مخالفة لما سبق ذكره.

مسار الفيديو والأفلام القصيرة:

● يجب أن ترفع مادة المشاركة في المسابقة على أحد المواقع التالية Youtube – Dropbox بصيغة مخفية.

● يجب على المتسابق أن يتقدم بمشاركة في مسار واحد، ولا يمنع من مشاركته في المسارات الأخرى، شريطة عدم تجاوزه مشاركة واحدة في المسار الواحد، ويجب في هذه الحالة أن يرفق المتسابق جميع المتطلبات لكل مسار على حدة.

● يجب ألا تتعدى المشاركات في مسار الأفلام القصيرة مدة دقيقتين.

● يحق للجمعية بعد التقييم استبعاد أي مادة تعتبر وفق تقديرها المطلق مخالفة لما سبق ذكره.

ترخيص ملكية المواد المستخدمة في المسابقة للجمعية وحدها:
ما لم يرد خلاف ذلك، فنحن نمتلك حقوق الملكية الفكرية الكاملة على مسابقة “حرك صورة ثبت هوية” وكل المواد المتصلة بالمسابقة، ويحق للجمعية استعمال المواد محل المسابقة شريطة الإشارة لاسم المتسابق، وعليه فإن جميع حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمسابقة محفوظة لصالح الجمعية السعودية للمحافظة على التراث وحدها. ولا يمكن للمتسابق أو الغير الانتفاع بالمواد أو التصرف بها بأي شكل كان، أو العرض أو تنزيل سواء كان لأغراض التخزين فقط، أو طباعة صفحات من موقع الجمعية لغرض الاستخدام الشخصي الخاص أو إعادة النشر أو استغلال محل المشاركة في المسابقة بأي شكل كان إلا بعد أخذ موافقة الجمعية الكتابية على ذلك قبل إعلان أسماء الفائزين بالمسابقة، ورهناً بالضوابط المنصوص عليها بالشروط والأحكام وفي أي مكان آخر في هذه الشروط والأحكام.

يجب على المتسابق الامتناع عن:
بمجرد موافقة المتسابق على هذه الشروط والأحكام فإنه يلتزم بالامتناع عن القيام بما يلي:
● الامتناع عن مخالفة أي من الشروط أو المعايير الفنية التي تضعها الجمعية.
● الامتناع عن أي عمل يؤدي لعرض المواد المقدمة من أي متسابق أو إعادة نشرها بأي شكل كانت على أي موقع أو تطبيق آخر، ويحق للجمعية استبعاده من المسابقة عند مخالفته لهذا الشرط، ومطالبته قضائياً عن أي أضرار تلحق الجمعية أو أي طرف متصل بهذه المسابقة.
● الامتناع عن الانتفاع أو بيع المواد المقدمة كمشاركة سواء كانت بشكلها البدائي أو النهائي أو ترخيصها دون أخذ الإذن من الإدارة المختصة بالجمعية المكتوب، وكذلك الامتناع عن عرض أو نشر المواد محل المشاركة في المسابقة قبل الإعلان عن نتائج الفائزين بالمسابقة.
● الامتناع عن تحريف المواد المشارك بها في المسابقة وإجراء تشويه لشكل المواد أو مضمونها الأساسي، وإعادة استعمالها بما يحقق نفع أو ربح.
● الامتناع عن استخدام موقع المسابقة لاستنساخ أو تخزين أو استضافة أو نقل أو إرسال أو استخدام أو نشر أو توزيع أي مواد تحتوي على (أو ترتبط) بأي برنامج تجسس Spyware أو فيروس كمبيوتر Computer Virus أو حصان طروادة Trojan Horse أو دودة الانترنت Worm أو مسجل ضغطة المفتاح Keystroke Logger أو تقنية التحكم الخفي في الكمبيوتر rootkit أو أي برامج كمبيوتر خبيثة أو ضارة، وبأي طريقة تتسبب أو قد تتسبب بإلحاق ضرر لها أو بإضعاف إتاحة أو إمكانية الدخول أو الاستخدام بأي طريقة غير مشروعة أو غير قانونية أو احتيالية أو ضارة أو تتعلق بأي غرض أو نشاط غير مشروع أو غير قانوني أو احتيالي أو ضار تؤدي بأي شكل كان للإضرار بالمسابقة وأي شيء يتصل بها.

تقييد الوصول:
يحق للجمعية تقييد وصول أو متابعة أو دخول المتسابق على صفحته الشخصية على موقع المسابقة، وتحتفظ الجمعية بحق تقييد الوصول دون إبداء سبب في ذلك متى خالف المتسابق أي مما ذكر في الشروط والمعايير الفنية في هذه الشروط والأحكام، ويجب على المتسابق ضمان المحافظة على سرية هوية المستخدم وكلمة السر. ويجوز للجمعية تعطيل ووقف الحساب الخاص بالمتسابق على موقع الجمعية بمحض اختيار الجمعية ووفقاً للتقدير الخاص بالجمعية ودون إخطار أو تفسير.

الضمانات المحدودة:
رغم ان الجمعية تسعى وتجتهد للتأكد من صحة المعلومات على موقع المسابقة فإن الجمعية لا تضمن ولا تلتزم بضمان أن ما ينتج عن قيام الغير بإحداث أي ضرر يقع على المتسابق بصورة مباشرة أو غير مباشرة،

القيود المفروضة على المسؤولية:
لا شيء في هذه الشروط والأحكام يحمل الجمعية أو من يتصل معها بعلاقة تعاقدية بأي التزام مالي أو أدبي أو يحد من مسؤوليتهم فإن مسؤوليتهم تجاه المتسابق فيما يتعلق باستخدام موقع الجمعية أو بموجب المشاركة في المسابقة أو فيما يتصل بهذه الأحكام والشروط سواء بموجب عقد أو مسؤولية تقصيرية (بما فيها الإهمال) أو بخلاف ذلك، ستكون محدودة على النحو التالي:
(‌أ) لا يترتب على الجمعية مسؤولية عن أي خسارة أو ضرر استتباعي أو غير مباشر.
(‌ب) لا يترتب على الجمعية مسؤولية عن أي خسارة في الربح أو الدخل أو الإيراد أو المدخرات المتوقعة أو العقود أو الأعمال التجارية أو الشهرة التجارية أو السمعة أو البيانات أو المعلومات.
(‌ج) لا يترتب على الجمعية مسؤولية عن أي خسارة أو ضرر ينشأ عن أي حدث أو أحداث خارجة عن سيطرتنا المعقولة والمنطقية.

التعويض:
يتعين على المتسابق بموجب هذه الأحكام والشروط تعويض الجمعية أو من يرتبط معها بعلاقة تعاقدية بتعويض ما يترتب من أضرار، والتعهد بذلك ضد أي خسائر وأضرار وتكاليف والتزامات ومصاريف (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المصاريف القانونية وأي مبالغ تُدفع من جانب الجمعية أو أي طرف ثالث في تسوية دعوى قضائية أو نزاع بناء على مشورة من مستشارينا القانونيين) تحملتها الجمعية أو نجمت عن إخلال من جانب المتسابق بأي نص من هذه الشروط والأحكام.

الملكية الفكرية:
تكون حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمسابقة -بأي وقت من الأوقات- ملكاً للجمعية السعودية للمحافظة على التراث #نحن_تراثنا وحدها، ويحق للجمعية استعمال المواد التي يشارك بها المتسابقون شريطة الإشارة لاسم المتسابق.

قرار لجنة التقييم:
يكون قرار لجنة التقييم نهائي، ولا يمكن لأي متسابق الاعتراض.

الإخلال بهذه الأحكام والشروط:
دون المساس بحقوق الجمعية ومن يرتبط معها بعلاقة تعاقدية وبموجب هذه الشروط والأحكام، يجوز للجمعية أو الغير في حال إخلال المتسابق بهذه الشروط والأحكام بأي طريقة من الطرق أن تتخذ إجراء معين حسبما تراه الجمعية مناسباً للتعامل مع الإخلال بما في ذلك تعليق الوصول إلى موقع الجمعية و/أو المنع من دخول و/أو حظر وصول الحواسيب التي تستخدم عنوان IP موحد إلى موقع المسابقة و/أو الاتصال بمزود خدمة الانترنت لطلب حظر الوصول إلى موقع المسابقة و/أو رفع دعاوى قضائية ضد المتسبب بذلك.

التعديل:
يجوز للجمعية إعادة النظر بهذه الشروط والأحكام وتنقيحها من وقت لآخر، وتطبيق الشروط والأحكام المنقحة على استخدام الموقع الالكتروني من تاريخ نشرها على الموقع، لذا سيتم إخطار المتسابق عبر البريد الإلكتروني الخاص به عند إجراء أي تعديل.

كيف أستطيع التواصل مع إدارة المسابقة؟
يمكنك التواصل عن طريق البريد الإلكتروني: comp@shps.org.sa

كم مدة المسابقة؟
مدة المسابقة 30 يوم.

متى آخر موعد للتسجيل؟
29 مارس 2021.

هل يسلتزم استخدام كاميرات احترافية للدخول بالمسابقة؟
لا، يمكن استخدام اي نوع من انواع الكاميرات او الهواتف او اي جهاز لإلتقاط الصور.

هل يجب ان تكون الصور خاصة بالتراث السعودي؟
نعم، ويجب ان تكون وفق تقسيم وانوع مجالات التراث الثقافي.

كيف يمكنني رفع ملفات المشاركات؟
يمكنك رفع مشاركتك عبر الروابط التالية ونسخ الرابط في صفحة المسابقة:
Google drive:
https://drive.google.com
We transfer
https://wetransfer.com
Drop box:
https://www.dropbox.com

ماهي طريقة رفع الملفات في موقع We Transfer؟
يمكنك رفع ملفاتك في We Transfer كالتالي:
https://twitter.com/shpsevents/status/1367830292115886084/photo/1

عند الفوز بأحد الجوائز فما هي آلية استلامها؟
ستودع مبالغ الفائزين المالية في حساباتهم الشخصية.

شركاء النجاح

راعي فضي


النسخة الأولى لمسابقة حرك صورة ثبت هوية

http://eshps.org/